7 نصائح لطاقة إجابية عالية في العمل عن بعد

نصائح لطاقة إجابية عالية في العمل عن بعد

إنشر موقعنا

في البداية عندما قررت أن أعمل من المنزل, كنت أحلم بأيام عمل مثالية مع الإستمتاع بعطل أخر الأسبوع بكل سعادة, بعد أن بداءت بوقت قصير من الأيام عرفت ان ما أكنت أحلم به هو مجرد حلم لا أكثر.

أن تعمل عن بعد من البيت او المقهى فهذا عمل ممتع و جميل حيث ربما ترتدي ما تريد من الألبسة مع ان اجمل ما يميز العمل عن بعد انك تقضي وقت في العمل بما يحتاج العمل ثم الجلوس مع العائلة و الهتمام بهم لفترة أطول ميزة جميلة في العمل عن بعد.

بكل وضوح الواقع يختلف قليلاً عن ما نسمع في بعض الأعلانات عن العمل عن بعد فربما نجد أن العمل عن بعد يتطلب الكثير من التخطيط و التنظيم و الإلتزام المستمر و ايضاً تطوير ما تخطط و تطبيق من وقت إلى اخر حيث صناعه المعاير للخطة و التنفيذ و الإختبار لما تم انجازة من نتائج, رغم ان لا يوجد شخص يقول لك ماذا تفعل او متى تقوم بهذا العمل او المهمة او تنفيذ هذة الخطة إلا بوجود مرشد لك و هذا مكلف في بأدى الأمر, لذا فموضوع الخطة و التنفيذ متروك لك لإنشاء جدول زمني بمهام و معاير تناسبك و تساعدك لتحقيق هدفك, لهذا احب أقدم لك بعض النصائح المفيدة حول طاقة إجابية عالية في العمل عن بعد.

النصائح هي جيدة جداً لتنظيم وقتك و مساعدتك مع زحام يومك بالعمال المختلفة مع العمل عن بعد.

خطط مسبقا

عليك أن تكون خططتك منتجة, كل أسبوع حدد يوم واحد لكتابة خطة الأسبوع و حدد ساعه مراجعة الخطة مرة في الأسبوع و قياس المعاير, أدرس المهام و اي المهام كانت لها إنتاج أفضل و عائد إستثماري أفضل ثم رتب المهام بالشكل الصحيح حتى تصل الى الخطة المثالية التي تساعدك للوصول إلى هدفك.

بعد أن تنشاء القائمة قسمها إلى مهام يمكن إدرتها كل يوم بحيث ان لا يكون اكثر من 6 مهام رئيسية او اقل من 3 مهام رئيسية مجدولة يومياً, هذا يسمح للعمل أن يكون أقل إرهاق لإنجازة بأعلى المقايس على قدر الإمكان و ايضاً رفع نسبة الإنجاز اليومي لديك.

خطة الطعام و الإعداد للحصول على الــطاقة إجابية

خلال الخطة أيضاً أضع جانب لإعداد الوجبات اليومية او الأسبوعية لمساعدتي في نجاز المهام بأعلى طاقة إيجابية و تقليل الأعباء من بعض الأطعمة الصناعية او من الطعمة التي تسبب غازات او تخمة من ما يشكل تقليص للإنتاج, فغالباً ما اضع بعض الوجبات الخفيفة وقت العمل التي تساعدني ابقى يقض و مركز مع نشاط اكثر و حب للعمل و ربماً بعض الاوقات يكون إعدادي لسلطة فواكة او خضروات مع بعض البهارات التي تساعد الإبتسامة و تطرد التفكير في الاكل.

أيضاً التخطيط للوجبات يساعدك في قضاء وقت أقل في التسوق في السوق لمعرفتك ماذا سوف تعد لهذا الاسبوع من معدات للمطبخ او تحضير المكونات او الحافظات و لربماء وجبات مثلجة جاهزة سريعة التحظير, فربما الكثير اخر ما يفكر ان يقطع بعض المكونات و اعداد وجبات من الصفر حيث ان السوق يوفر بعض الوجبات سريعة التحظير و بعضها يتطلب أجهزة تسخين خاصة مثل المايكرويف.

أيضاً يمكن التفكير في شركات التغذية التي لديها برامج إشتراك أسبوعي أو شهري من ما يساعدك في المحافظة على صحتك الجسدية و النفسية و ايضاً يحفظ الوقت و يجعلك تحت مراجعه مختص.

التعامل مع الألبسة

غالباً ما يكون الجلوس لفترة طويلة يطلب ان يكون مريح في منظرك لذاتك او منظرك لو سار اتصال مرئي او يضاً يكون مريح لجلوسك فترة اطول بدون ان تتعثر منها فبعض الألبسة تحبس التعرق او تضيق من بعض الجوانب او ايضاً تسبب الحكة و هناء يجب الإستثمار في الألبسة بطريقة صحيحة من ما يساعدنا و لا ياخرنا.

عادة ما أفكر بالألبسة من ناحية التنظيف فغالباً ما اختار يوم من أيام الأسبوع لإنتهاء تنظيف جميع الألبسة و ترتيبهاً بالشكل الذي يساعدني في التقدم و لا يجعل اي تعثر في بأقي أيام الأسبوع للحصول على الطاقة إجابية.

خطة الصباح

خطة الصباح

عملت لسنوات طويلة و تعلمت الكثير عن الصباح كتخطيط و لربما الكثير من لديهم تجارب مختلفة و من ما تعلمت منهم الكاتب Hal Elrod في كتاب Miracle Morning, تعلمت من هذا الكتاب بمعرفة فائدة وجود مخطط للصباح و وضع هدفي الصباحي لتحقيق يوم جميل ملي بالسعادة و الراحة و الرضى لتسير الأمور بالشكل المطلوب لهذا غالباً ما اقضيخطة صباحي كالتالي:

الساعة الـ 5 صباحاً المنبة يقضني بصوت الأذان الجميل لقوم و اتجهز للصلاة كبداية يوم جميل في الغالب ما استقيض ثم اغتسل و اخذ بعض من التمرات معي لحتسيها في طريقي إلى المسجد.

الساعة الـ 5 و النصف صباحاً اعد كتاب صوتي لستمع له في حالي أدائي بعض الرياضة في الحديقة العامة و مشاركة الجيران في هذا النشاط الجماعي حيث ان البعض يستمع للموسيقة و عن نفسي افضل الكتب الصوتية التي تمدني بالإيجابية.

الساعة الـ 6 صباحاً ابدأ بإعداد الإفطار و تناولة ايضاً بعد ان يجهز غالباً ما يكون بعض من الشوفان مع الفواكة و العسل مع الحليب له مذاق جميل اتمنى ان تجربة ان لم تكون جربتة من قبل.

الساعة الـ 7 صباحاً أيقض من لم يستقيض بعد من أهل منزلي و اقدم له بعض من الإفطار و اتجهز لبدأ عملي من إعداد مكان العمل و الجهاز و مشروبي المفضل.

الساعة الـ 8 صباحاً ابدا العمل حسب المهام التي تم التخطيط لها لهذا اليوم الرائع.

ترتيب يوم عمل للحصول لــطاقة إجابية

على ما تم التخطيط من خطة تحتوي على مهام و معاير لختبار الأدى من النتائج, من الضروري أن تنظم يومك على الإنتاج, بعد إنشاء وقت الراحة و الطعام و الصلاة و غيرها من ما يجعل لك توازن في يومك مع عملك و أفراد أسرتك.

فحسب ما تم تجربته في حياتي ان التخطيط و التفيذ ان لم يكن بالطريقة الصحيحة فربما تجد نفسك تعمل لساعات طويلة جداً بدون نتائج مرضية او قد ايضاً لا تصل الى 10% من المتقع لها, لهذا يجب ان تسمح لنفسك ان تعمل بإنتظام بالساعات التي تساعدك في تريكز على المهمة المطلوبة و في الوقت الصحيح, للوصول إلى أعلى إنتاجية و إعطاء نفسك و عائلتك الوقت الذي تحتاجون له حتى لو يكون العمل هو الجانب الذي لربما يكون له اضرار لا يمكن اصلاحها فالعائلة هي أهم من العمل و نحن كلنا نريد العمل لهدف شخصي و عائلي ايضاً.

عندما تخطط ليومك تاكد دائما ان تخطط الساعات التي تكون في اعلى طاقتك لعض المهمات المهمة و العكس صحيح, حيث ان اختيار الاوقات الصحيحة سوف يساعدك للوصول الى تحقيق هدف خطتك بالطريقة المثالية ربما ليست من اول مرة و لاكن بالإستمرار و تطوير الخطة و المعاير و المهارات الشخصية سوف تصل لما تريد.

هناء يجب ان احترم قائمة المهام و اركز على ما اريد بالضبط في كل ساعه عمل حتى اتمكن من الوصول لهدف كل مهمة في الإنجاز فالعمل بالكمية لا فائدة منه في الغالب و هدفنا العمل بجودة مطلوبة لتحقيق الهدف كمثال شخص كتب كتاب في 3 ايام و اخر كتب في 3 أشهر ربما الكتاب الذي في 3 ايام لم يصنع تقيم من العملاء جيد و هذا يعني ان عملاء كثير يطالبون برجاع مبالغهم و ايضاً خسارة وخيمة من الوقت و المال و الثقة ايضاً لهذا كل مهمة يجب ان تاخذ الوقت الصحيح لإنجازها.

بعض من ما اعمل عليه تخطيط يوم عمل كامل

8 الصباح الى 12 اقوم بعمل اهم المهام التي يجب أن تنجز بأعلى المعاير ولا تطلب وجود شخص معي كمساعد مثلا, بعض الاوقات تكون لمراجعات بعض الدوائر الحكومية اذ تطلب الأمر لكون في اوقات العمل للجهة التي سوف أنهي إجراءات بها.

12 الضهر الى 3 الضهر يكون ما بين الصلاة و الغداء مع القليل من الراحة مع العائلة

3 الضهر الى 8 المساء يكون عمل متقطع في اوقات الصلاة و غالباً ما يكون للمهام الروتينية او التي تتطلب تاكيد او تواصل مع فريق العمل او عميل او اعداد شي لا يتطلب تركيز عالي مع التعلم ايضاً لتطوير المهارات.

ثم باقي اليوم يكون مع العائلة و الأصدقاء ثم الراحة لبداء يوم جميل جديد.

ترتيب مكان العمل

غالباً ما تكون كثير من المهام تنجز بطريقة خطأ بسبب إختيار المكان الصحيحالذي ربما يقرب من ضجيج او مشتت ذهني, لهذا من المهم جداً اختيار المكان الصحيح للعمل من المنزل بالشكل المناسب لمساعدتك في الراحة الذهنية و الجسدية و ايضاً الهدو من مسببات التوقف عن العمل ما عدى الضروريات فمن أهم المعاير التي يجب ان تتوفر مساحة كافية و مقعد مريح و طاولة او ما يكون عليه الجهاز الذي تعمل عليه كمكتب او ما شابة.

فربما تختار اريكة البيت مع طاولة او مكتب في احد زواية المنزل فعندما تصل اليها عقلك يستوعب ان هذا المكان للعمل و قد حان البدء بالمهمة المطلوبة منك انجازها.

جدول أوقات الراحة او خذها ان احتجت لــطاقة إجابية

الكثير من الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة بهدف الإنجاز إلا ان بعضهم لا يصل الى المطلوب و هذا ما يسبب احتياج لإعادة النظر الى المهمة و الوقت و النتائج من ما يسبب الكثير من الإحباط و الألم, لهذا هناء نبدأ بالتفكير في ترتيب العمل بجدولة صحيحة مثل ما يكون على اهم الامور الإنجاز يجب ان يكون في وقت صحيح للراحة من العمل و عدم التفكير في العمل في خارج وقت حتى تصل للراحة الجسدية و الذهنية و تجديد كل ما يتطلب بدأ العمل في وقتة بالطريقة الصحيحة, الهدف من الراحة ان لا تبدأ العمل و انت مرهق ثم يتم الندم او التشتتمن ما يجعلك مع الوقت تفكر في بعض الأمور الخاطئة بسبب عدم التركيز الذهني بين العمل و الراحة و ربما الامور الاخرى ايضاً لهذا يجب ان يكون وقت الراحة لك و لعائلتك و امور لا تتعلق بعملك الا على نطاق ضيق جداً كتصال مهم مثلاً.

اعلم ان المقالة طويلة بعض الشي لاكني احب أن ارى تعليقكم على ماتم ذكرة في ما تتفق معي او تختلف 🙂 دمتم بحب و سعادة.

يسعدنا ان تلقي نظرة على موضوع في 2021 بدون راس مال الربح بـ 11 طريقة تربح المال من الانترنت او موضوع أفضل الأفكار للعمل عن بعد في 2021 أربحها عالية كـعمال عن بعد

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *