إنشر موقعنا

كل جيل له الطرق التي كان يعمل بها. و الان جيلنا يعمل بين الوظائف عن بعد او حظورية بسهولة أكبر, الكثير من الشركات تغير طريقة و سياسة الموظفين, فمن السابق كان الموظف يجب ان يكون عملة داخل مقر الشركة, و الان تتغير كثير من السياسات من ما يصبح الموظف يعمل عن بعد على حسب نوع الوظيفة, لهذا إذا كنت تبحث عن الطريقة للحصول على وظيفة عن بعد, ثم تقضي وقت أطول مع عائلتك و امورك الخاصة, ربما لا تريد ان تعمل بدوام كامل او ربما دخلك لا يكفيك و تريد دوام اخر بجانب جوادمك, فقد حان الوقت لـبدء سيرتك الذاتية و تأمين عمل عن بعد مثالي, هيا لنبدء في الخطوات الصحيحة للبدء عن عمل او وظيفة حقيقية.

من أهم الأمور التي يتطلب عليك فهمها ان العمل عن بعد عليه منافسة, و الكثير من الأشخاص يرغبون بالعمل عن بعد, اذا اردت ان تربح بعمل عن بعد يجب عليك ان تكون مميز و جاهز ببعض الامور التي سوف نتطرق لها.

تأكد أن لديك مهارة كافية قبل البدء بالعمل الحر

السيرة الذاتية ليست أول خطوة لإيجاد عمل عن بعد, يجب ان تاكد من قابليتك للعمل, فالعمل يتطلب بعض الأمور المهمة التي ينبغي ان نعرفها.

مهارة إدارة الوقت

كثير من الشركات تنظر إلى الإنظباط في الوقت, فالوقت عامل مهم لكل التجار و الشركات و العملاء, و بدون الإنظباط بالوقت ربما تخسر كثير, على سبيل المثال لو أنت مصمم مواقع ثم عميل طلب منك عمل, ثم أتفقتما على هذا العمل بوقت البدء ثم وقت التسليم و المبلغ ثم المعاير التي يكون عليها, بعدها تم جدولة المواعيد على التقويم, عندها بدئت بالعمل و عليها العميل تأخر في احد الدفعات فعندها سيتسبب لك بإحراج ربما في مصروفاتك او غيرها من إلتزاماتك, ايضاً العميل يحتاج العمل في الوقت المحدد فالعمل غالباً يكون على إلتزامات مثلاً المشروع يكون على خطوات فعندما تلتزم سوف تساعد العميل يكون في مسار المشروع بالطريقة الصحيحة, مثلاً يبدء العميل بدراسة جدوى للمشروع ثم خطة عمل ثم تنفيذ هيكل التوظيف بعدها يبدء بالتنفيذ حسب الخطة المالية التنفيذية ثم يبدء بالمعاير Key performance indicators (KPIs) و عليها انت تكون في إحدى هذة الخطوات و عندما تلتزم بالتسليم في الاوقات المححدة ثم تساعد العميل, و عندها يصعب على العميل ترك القيمة التي قدمتها له.

فكن دائماً منظبط مع العميل بالوقت, حتى يتم النجاح له و لك في المشروع كخطوة أولى او مشروع ككل.

مهارة إستخدام الكمبوتر و الإنترنت

لا يخفى على اي شخص ان العمل عن طريق الكمبوتر, لهذا يجب عليك التعرف على نظام التشغيل و البرامج التي سوف تعمل عليها, فإذا كنت سوف تعمل كموظف, يجب السؤال عن البرامج التي سوف تعمل عليها مثل برامج الإدارة لإدارة المهام و الحظور و الإنصراف و ايضاً برامج التي سوف تنفذ المهام عليها, و ايضاً مفاتيح او تصاريح البرامج التي سوف تقوم بالعمل عليها, ليسهل لك استخدمها.

يجب ايضاً ان تتعلم على برامج إدارة البريد الإلكتروني E-Mail و الرامج المكتبية مثل Microsoft Word و غيرها من البرامج المساعدة لك.

يجب أيضاً أن انوه على عدة نقاط مهمة قبل التنقل للخطوة التالية, ألا و هي أن الجهاز الذي تملكة يتطلب ان يكون عليه إسم مستخدم خاص بكل عمل, و كل إسم مستخدم يكون متجهز خاص بالعمل الذي تعملة مع الجهة التي تم الإتفاق معها, و ايضاً يجب أن تتاكد من أن تكون لديك مساحة كافية, تساعدك على التاخزين و حفظ عملك المتفق عليها, من الأمور المهمة قبل بدء العمل التاكد من قابلية عمل الجهاز من التيار الكهربائي او البطاريات التي تساعدك الى ان تنجز عملك, لا ننسى ايضاً قياس سرعة النت لنكون في الوضع الأمن لرسال العمل في الوقت الأزم او ما الى احتياج النت يجب توفرة و التاكد من قوة الإشارة, مثلاً بإستخدام موقع SpeedTest و يوجد مواقع أخرى ايضاً.

أحب انوة ان بعض الشركات تطلب منك إنزال برنامج على جهازك للتاكد من قابلية الجهاز من مساعدتك على تأدية العمل, و قوة الإنترنت و غيرها ايضاً. لهذا كن مستعد دائماً.

مهارة الكتابة و الطباعة

يجب على كل عمل يبدء بالكتابة من مرحلة العقد من قبل الشركة الى إنجاز المهام, فالكتابة من اهم الأمور التي يجب أمتلاكها لوصف مدى احتياجك او إستفسارك او يضاً ما اذا انجزت عملاً ما. فقبل ان تبدء بالعمل عن بعد تأكد ان لديك مهارة في الكتابة على الكمبوتر و صياغة النصوص بالطريقة الصحيحة على برنامج Microsoft Word او برامج البريد الإلكتروني مثل Microsoft Outlook حتى يتسنى عليك تقيد عملك أكثر بالشكل الصحيح.

الحرفة او المهارة الرئيسية لتحقيق الدخل

تبدء بالخطوة الأولى في الدخول في موضوعنا من هناء, الحرفة التي سوف تعمل عليها عن بعد, و هناك كثير من المسميات الوظيفة التي يمكنك البدء بها لتساعدك على النمو و التطلع لوصلك الى هدفك العائلي وليس الوظيفي فقط.

فعلا سبيل المثال هناك الكثير من الوظائف التي يمكن ان تتدرج الى ان تصل لها مثل المبرمج او المصمم ربما المحاسب او المتشار المالي ممكن تكون مسئول التسويق في الشركة …إلخ فإقرء في كل مجال و تعرف على أهم المهارات التي يجب ان تحصل عليها للحصول على العمل او الوظيفة عن بعد, ركز على المهارات التي تساعدك على إنجاز المهام و ايضاً اسعار العمل بالساعة او بالشهر لتعرف كيف تحسب مصروفاتك مع العمل المتاح, من الطرق المناسبة لمعرفة المهارات و المبالغ التي تدفع لها, هي بعض المواقع على الإنترنت التي سوف نتطرق لبعضها.

الأهل و الأصدقاء

إستخدم معارفك, انشر لهم عن خبراتك و ما خبراتك و ساعدهم ان اي منهم احتاج إليك, ايضاً أخبرهم انك تبحث عن عمل, فالكثير من الشركات تحب ان توظف الشخص الموصى عليه, لضمان معرفة بيئة العمل و سهولة الوصول له و التعامل معة, فمن أصعب الأمور على كل مدير ان ينجح في إستثمارة معك, على سبيل المثال ليس كل مدير يمكنة ان ينجز المشروع الأول معك إذ لم يستطيع ان يفهمك او ان تفهمة بغض النظر عن الخبرات او وجهات النظر, لهذا الأهل و الأصدقاء لهم دور كبير في ما يصلك لأول عمل لك.

كن نشط على LinkedIn

الكثير من المواقع التي تقدم خدمة التوظيف, و بعدها تتميز عن الأخرى, و البعض تكون بيئة متكاملة تساعدك ببناء علامة شخصية لتبدء بصناعه جمهور, مثلاً عندما تكتب مقالات عن تخصصك بإستخدام بعض الهاشتاق التي تساعدك للنمو اسرع, فعندها سوف يتابعك الكثير و سوف يتم الإحكاك بالردود على المقالة ثم التعرف على بعض الأشخاص من شركات آخرى, ثم يكون لديك قاعدة هجمهورية تساعدك لمعرفة الوظائف و التذكيات من جمهورك, فشارك ما تتعلم و شارك ايضاً في منشورات المتخصصين, و هنا تكون لك فرص اعلى من غيرك بجانب إعداد ملف شخصي خاص و مميز بكامل الصدق و يكتب ما هو مطلوب بالسوق أيضاً.

نتكلم عن المنصة هذي تعطيك:

الخاتمة

شرحنا بعض اهم المميزات قبل البحث عن عمل, هي اهم خطوة للبدء في ايجاد عمل عن بعد و كتبنا عن اول موقع ممكن يفيدك في خطوتك الأولى.

إقرء بعض من مقالاتي:

شرح إصدار وثيقة العمل الحر في السعودية و بشكل مجاني 100% بدون أي رسوم

نصائح لطاقة إجابية عالية في العمل عن بعد

الجزء الثاني قريباً ….

One Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *