إنشر موقعنا

غالبية البشر يبحثون عن الحرية في المال و الوقت, و الكثير من الدورات التي توعد بها, ربما الكثير لم يفي بوعدة, و عندما نتفكر نجد كتاب اعمل 4 ساعات بالأسبوع للكاتب تيم فيريس تم نشرة من 2007, و قد بين جدارتة في ما حمل من عنوان ثقيل جداً كهدف حقيقي.

الكثير من الأشخاص يوجهون مشكلة العمل لساعات طويلة! بدون مردود يبني مستقبلهم على المدى الطويل.

كتاب اعمل 4 ساعات بالأسبوع للكاتب تيم فيريس ليرفع الأمل كثير من الأشخاص بدل العمل 48 ساعة الى 4 ساعات بالأسبوع… تأبع معنا.

اعمل اربع ساعات في الاسبوع
اعمل اربع ساعات في الاسبوع

 

ملخص الملخص لكتاب اعمل 4 ساعات بالأسبوع للكاتب تيم فيريس

عزيزي القارئ يجب أن اتكلم على ان الكتاب من يومة الأول أثار ضجة و حقق أعلى مبيعات في العالم, حيث أنه أصبح الطريق إلى الثراء بأقل جهد و أعلى فاعليه.

أكدت بعض الصحف العالمية عن أهمية إقتناء الكتاب و سهولة قراءتة, وقد كُتب عن سهولة إتباع خطة الكتاب في توجية الأفراد إلى أن يصبحة رجال أعمال بأيسر الطرق و أبسطها.

يبدء الكتاب من العادات لرجال الأعمال, حيث يتكلم عن أهم النقاط لطريقة الحفاظ على الوقت و كسب المال, منها يوجه حلول لطرد المخاوف عند الأفراد بطريقة جميلة و مقنعة.

حيث أن الكتاب يتكب عن إستراتجيات لإدارة المال و الوقت و الجهد ثم الفريق و البيئة التي نعيش بها مثل البريد الإلكتروني و غيرها من مواقع التواصل الإجتماعي.

الخطوة الأولى: غير نمط حياتك

الحياة الوقعية تبدء دائم بالتغير بحسب أهدافك التي عملت عليها, حيث أن ما تتخيلة و تطبقة في خيالك هو ما يحصل في المستقبل, فعش كالشخص الثري ولا تعش كالفقراء الذين يحرمون أنفسهم السعادة و يعملون بجد بدون ذكاء و تخطيط.

أقصد; بأن تعيش حياة الترف بكل ما تعنيه الكلمة, فخطوات الثراء ليست صعبة, و البداية هي أن تصدق و تعيش الثراء قبل الوصول له.

كل الأثرياء أنت لست أقل منهم

صدقني عزيزي القارئ ان الأثرياء مثلك, فقط هم سبقوك في تحقيق هدفك, فأنت و الأثرياء كنتم في نقطة معينة في يوم من الأيام, و السبب أنه قد تدرب على حيأة الترف قبلك, فهم لا تجد لديهم بخل في طريقة صرفهم للأموال و الأوقات على الراحة و السعادة, لتساعد نفسك في الوصول إلى هدفك.

من أهم الأمور التي تكلم عنها المؤلف في كتابة, أن من يريد أن يضع هدف لا يضع الهدف في مكان واحد, بل ينوع مثلاً كسب المال او شراء سيارة و ربما إقتناء درجة علمية تساعدك في تحقيق هدفك.

الخطوة الثانية: التخطيط و سرعة إنجاز المهام

يسلط الكاتب على سرعة إنجاز المهام, و ذلك من خلال التحدث عن أثرياء لم يجعلوا المال  هو الهدف الأخير, بل وضعوا هدف في غاية التفاهة.

المصروفات

حيث, أن الكاتب ينصح بالإدخار أولاً مثل الأثرياء, ثم بعدها يتم صرف المال على الأحتياجات ثم الرفاهيات, من أهم ما سلط الضوء عليه ان يحرص الشخص على تقليل الديون و ان لا يتدين إلا في أسوء الظروف.

بالنسبة للإدخال يجب أن يتم الإدخار حتى لو مبلغ يسير, بيذيد مع الوقت ليتضاعف و ينمو ليساعدك في الوصول إلى حلمك في أسرع وقت.

التقاعد

من ما تحدث الكاتب عنه أن يتغير فكر الموظف عن التقاعد, حيث أن التقاعد هي فترة الراحة بعد العمل لسنوات طويلة.

و عندما نفكر عن الثراء نجد أن الثرء يفكر عكس ذلك تماماً, حيث أن التقاعد يجب أن يكون في مصدر دخل أخر يجب المال دون عمل (الدخل السلبي).

خطة المشروع

أيضاً, تيم ينصح بوضح فكرة مشروع و البدء في تنفيذ الفكرة في أسرع وقت ممكن, بدل التفكير و التخطيط لفترة طويله, حيث أن العمر يفنى في تنفيذ أحلام الغير بدلاً عن أحلامك.

ركز الكاتب على قصة باتيا الذي أسس الهوتميل, بفكرة عمل قاعدة بيانات ضخمة, و كان أول من أنشاء فكرة البريد الإكتروني على شبكة الإنترنت.

من ما وجدت قبول المستثمرين رغم أن الفكرة حديثة في هذاك الوقت, لاكنها وصلت إلى كل دول العالم و حققت الميليارات من الدولارات, إلى ان تم بيع الموقع و أستمر في تحقيق الأرباح إلى يومنا هذا.

نستنتج أن الكاتب يركز على بعض القصص التي قد تكون في غاية الصعوبة في بدايتها, ثم تصل إلى مرحلة بعدها تجد النجاح, بمعنى: لا تستلم و إبدء فكرتك في أسرع وقت.

الخطوة الثالثة: إبدء فكرتك من مخاوفك بالحلول المنطقية

الكثير من الأشخاص إن لم يكن الجميع لديه فكرة مشروع, فكلنا لدينا أهداف و طموحات, لذلك عندما نفكر في الفكرة سرعاً  ما تجد بعض الصعوبات في الفكرة من ما يوحي لك أن الفكرة ربما لا تنجح بسبب تأثيرها على حياتك اليومية او المستقبلية.

وقد يكون الفكر الطبيعي ولاكن: ليس من الطبيعي أن تكون سجين لأحد مخاوفك و تحرم نفسك النجاح, حيث أن الكاتب وضع لنا خطوات لحل هذة المشكلة…

 مواجهة المخاوف

من الطبيعي عن بدء أي فكرة أو مشروع, يجب أن تجد مخاوفك لانها النقطة في الخروج من دائرة الراحة, فالكاتب أشار على مرحلة تغير الإستقرار و الأمان النفسي, لهذا وضع خطوات بسيطة للتعاقد النفسي و البدء بتحقيق الثراء:كالتالي:

و من أهم الأسئلة التي وضعها الكاتب:

إعطي وقت بسيط للإجابة إلى هذة الأسئلة, لان الإجابة الصادقة سوف تساعدك في إتخاذ القرار.

الخطوة الرابعة: خطط لفكرتك و تعلم أكثر

الفكرة في التخطيط: هوا ان تبحث في الأفكار و المشابة و تكون على إطلاع قبل البدء, ثم تركز على ماهي الموارد التي تحتاجها من المال و الجهد و عليها تبدء برسم خطتك التي تساعدك لتحقيق حلمك من الفكرة او المشروع.

فعندما تبدء بالحبث و تدوين النتائج, تأتيك أفكار متنوعة تساعدك في التخطيط لهدفك و التركيز على ما يفيدك أكثر, فمثلاً في كمال الأجسام يتعلمون كيف يحصلون على العضلات التي تجلب الإنتباه ثم يركزن عليها لتساعدهم للوصول إلى تحقيق الأضوء او المال.

الخطوة الخامسة: ركز في نمط حياة الأغنياء

جميعنا لدينا 24 ساعة باليوم, و لهذا الفرق يكون في طريقة إستثمار وقتنا, فيجب أن نركز في صرف الوقت بالطريقة التي تساعدنا على تحقيق الثراء.

فألشخص الناجح لدية ترتيب لساعات يومية بطريقة تساعدة لإنجاز المهام اليومية بالمعاير المطلوبة, و الأشخاص الفاشلون هم من لا  يخططون او لا ينفذون ما تم تخطيطة و ربما ايضاً يحققون الإنجاز بدون معاير تذكر, و عليها يخسر الوقت و الجهد و ربما المال بدون جودة تساعدة ليصل إلى الخطوة التالية من الخطة.

فأحرص دائماً على كتابة خطة يومية و أسبوعية و شهرية ثم 3 شهور  حتى تعرف كيف سوف تنفيذ و لا يخفى عليك ان الخطة تتبع الى الوصول إلى هدف على كل مرحلة.

إن أحببت بأن تكون ثرياً, فعليك بأن ترتب يومك بالطريقة التي تساعدك لتحيق هدفك, فرئيس أعظم دولة في العالم يعمل مهامة في أوقتها و أيضاً أثرء أثرياء العالم, لا تبدء يوماً بدون خطة… أن ثري من الداخل إبدء بالخطوة الصحيحة دائماً.

من أهم النقاط ان تلتزم بها في وقت العمل:

إقرأ أيضاً خذا الموضوع: نصائح لطاقة إجابية عالية في العمل عن بعد

الخطوة السادسة: كون فريق معك

تكمن فكرة الكتاب في هذة النقطة, فالكتاب يساعدك على تعلم مهارة و التخطيط أكثر لتوكيل بعض من مهامك لشخاص تكاليف ساعاتهم أقل.

من ما يجعلك تصل إلى خطة + معاير للجودة + فريق منفذ + أنت المدير .

فأحرص دائماً على تدوين آلية عملك, و كيف يمكن لشخص أخر إنجاز مهامك بالطريقة الصحيحة من ما يصل إلى معاير عالية + تقليل التكاليف + صنع راحة لك و فرصة لك في التركيز.

الخطوة السابعة: دراسة متكاملة لفكرتك

من ما يريد توصيلة الكاتب لنا, أن العمل لـ 4 ساعات بالأسبوع يتوفر فقط إذا كان لديك مشروع خاص بك.

فأشار المؤلف أن من أهم المفاتيح لنجاح الفكرة هو تميز الفكرة و إحتياج السوق لها و ايضاً طريقة عرض الفكرة كموقع جميل و مميز و يساعد العميل على الوصول له.

فمن أهم ما يوصي الكاتب على دراسة السوق بطريقة متعمقة لفهم المستهلك و إيجاد حل مميز له, ثم تبسيط الحل و وضع تقديم الخدمة في مكان مميز للعميل لتسهل على العميل طلب الخدمة.

أخراً وليس أخيراً ان تسويق المشروع, فمن دراستك قبل البدء ستجد الكثير من خطة التسويق تم إ`نجازها من دراسة المشروع فلا تهمل التسويق, فهوا المسرع لإنجاح فكرتك.

أحب أنوة ان الكثير من دراسات المشاريع متوفرة مجاً على الإنترنت من ما يسهل لك الوصل إلى هدفك.

الخاتمة

تم تلخيص الكتاب بطريقة مبسطة لتسهيل أفكار الكتاب إليك, من أهم الخطوات التي تبدء بالفكرة من و إلى العادات  ثم و تكوين الفريق الى أخر خطوات إنجاح المشروع.

لهذا ننصح بإقتناء الكتاب و الإستمتاع بقراءة الكتاب و الهدف من الكتاب أن يتم تطبيق ما يتم قراءتة

رابط الكتاب من أمزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *